مرحبا بك عزيزى الزائر .. عامل ايه .. ايه الأخبار
لو كنت مسجل قبل كده معانا فى المنتدي فأضغط  زر دخول
أما لو كانت دي زيارتك الأولي أو لسه مسجلتش
فاحنا ندعوك للانضمام إلينا .. لتصبح عضوا فى هذا المنتدي فقط أضغط زر التسجيل



 
الرئيسيةس .و .جبحـثقوانين و حقوق المنتديالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فن استخدام الالوان الزيتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طموحة وطالبة مسموحة
مشرف تحت التمرين
مشرف تحت التمرين
avatar

انثى
العمر : 67
الدولة : السعودية

مُساهمةموضوع: فن استخدام الالوان الزيتية   الأحد يوليو 19, 2009 7:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
عرف استخدام اللون الزيتي في الرسم منذ أقدم العصور، وقد عرفه قدماء المصريين والآشوريين واليونانيين ، ولهذا الفن دور كبير في تاريخ الحضارة والمدنية. ولم تكن الألوان المستخدمة في ذاك الزمن هي نفسها المستخدمة حاليا، وإنما كانت ألوانا من نوع آخر وهي:
الانكوستا: Encaustique
وهي ألوان يتم مزجها بالشمع السائل وهي ساخنة.
التامبيرا: Tempera
ألوان ناعمة جدا تمزج بصفار البيض والصمغ.

الفرسكو: Fresqueكلمة إيطالية معناها طازج، يلونون بها على الجص (خليط الرمل والجبس) الحديث المزج.

اكتشاف الألوان الزيتية تم اكتشاف الألوان الزيتية من قبل الأخوين الهولنديين ( هيوبرت وجان فان ايك ) فهما أول من أتقن مزج الألوان بالزيت وحصلا على مزيج سريع الجفاف وضّاء اللون، ثم انتشرت هذه الطريقة إلى باقي الأقطار.

صناعة الألوان توجد الألوان الآن في جميع المكتبات، وهي مستخلصة كيميائيا من مركبات معدنية وعضوية، منها مايذوب في الماء والكحول، ومنها مايمزج بالزيت وغيره.
ومعظم الألوان يمكن مزجها مع بعضها بدون أي ضرر، إلا أن بعضها قد يتفاعل كيميائيا فيفسد اللون المطلوب، وبالتالي يفسد جمال اللوحة ويضيع رونقها. وليست العبرة بكثرة الألوان في اللوحة بل بانسجامها مع بعضها.
والألوان منها ماهو شديد وكثيف، ويحتاج إلى كمية كبيرة من الزيت، ويستعمل غالبا في تلوين المسطحات الأولى من اللوحة، ومنها ماهو خفيف وشفاف، ويستعمل بمسحات خفيفة .

طريقة استخدام الوسيط مع الألوانيتم استخدام الألوان من الأنبوبة مباشرة، أو يمكن مزجها مع الزيت والمخفف، وهذا مايطلق عليه الفنانون كلمة "الوسيط ". والوسائط مهمة لفرد الألوان ومنحها الليونة المناسبة، ومن أشهر هذه الوسائط التي يتم استخدامها مع الألوان الزيتية هو خليط زيت بذر الكتان والتربنتين والكحول الأبيض: 60% زيت، 40% مخفف، ومفعول زيت بذر الكتان يظهر بعد جفافه ليعطي تأثيرا لامعا، وهو الذي يقاوم التشقق. ويُفضل استخدام زيت بذر الكتان النقي أو المعصور على البارد لأنه يجف دون اصفرار.
والنوع الموجود في الأسواق هو الزيت المغلي الذي يحتوي على شوائب تسبب اصفرار اللون.
يعتبر التربنتين من أكثر المخففات استعمالا، ويعتبر الكحول الأبيض مماثلا للتربنتين ولايتسبب بصداع أو حساسية والتي يشكو منها بعض الفنانين عند استخدامهم للتربنتين. وللكحول الأبيض رائحة أقل نفاذا من التربنتين، ويمكن حفظه دون أن يفسد أو يتلف .
وتوجد زيوت جاهزة للتلوين الزيتي تباع في المكتبات. ويوجد أيضا وسيط أساسه الألكيد يباع تحت اسم Liquin، ومن مميزاته أنه يناسب الاستعمال فوق اللوح الملونة بالزيت للتلميع بعكس زيت بذر الكتان الذي يسيل ويسقط عند استعماله لهذا الغرض

--------------------------------------------------------------------------------

Embarassed اشكر حسن ضيافتكم وتعاملكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن استخدام الالوان الزيتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الثقافة الفنية :: مقالات وكتب فنية-
انتقل الى: