الكمبيوتر كوسيلة لأستحداث تصميمات زخرفية قائمة على عناصر التصميم
( بحث منشور فى مجال التخصص )
--------------------------------------------
مقدمة :
ولكن فى بعض الأحيان يحتاج الفنان الى عمليات التجريب والمحاولات المتعددة لتوزيع الوحدة الزخرفية حتى يصل الى عدة حلول ليختار الأنسب منها ، وهنا نجد أن استخدام الكمبيوتر يساعد الفنان فى التحكم بمكونات العمل الفنى وتعدد الحلول الفنية وسهولة أختيار العناصر والخامات والألوان .
وتهدف هذه الدراسة إلى توظيف وحدات زخرفية هندسية قائمة على عناصر التصميم باستخدام جهاز الكمبيوتر.
ويتألف البناء التشكيلى للوحات المعرض من عناصر التصميم النقطة والخط والمساحة والملمس والفراغ واللون ، وهذه العناصر موزعة فى صور تكرارية لتحقيق العلاقات الجمالية بين مفردات العمل لتخرج لنا عمل فنى يمكن تذوقة والأستمتاع به حيث أن كل عمل من هذه الأعمال يتكون من مجموعة من العناصر والمفردات الزخرفية التى تتحرك وفق نظام بنائى خاص بها كوسيلة للتعبير عن مضمون العمل الفنى .
البرنامج المستخدم: برنامج الفوتوشوب (
Photo Shop8
يرجع السبب فى اختيار هذا البرنامج نظراً لإمكاناته المتعددة من خلال الأدوات الكثيرة التى تساعد الفنان فى عمل صياغات لا نهائيه فى بناء الشكل الزخرفي والتنوع وتقديم البدائل والتخزين والتوليف بين الوحدات بالإضافة إلى الدقة والسرعة فى صياغة هذه الوحدات.
ومن مميزات هذا البرنامج فى تشكيل اللوحة أن تكون العناصر المكونة للوحة عبارة عن مجموعة من الليرات (Layers) التى يمكن التحكم فى كل لير فيها على حده من تحريك وتصغير وتكبير وعكسه وتكراره أو إضافة تأثيرات ملمسية أو لونية على هذا العنصر. كما يمكن إضافة ظلال للأشكال أو جعلها بارزة أو غائرة أو إعادة ترتيب هذه الليرات أى العناصر حسب رؤية الفنان. كما يحتوي البرنامج على مجموعة من الفلاتر الكثيرة والمتعددة التى تعطي تأثيرات متنوعة مثل تأثير الألوان الزيتية أو المائية أو الباستيل أو الفحم أو الشمع أو الزجاج أو السيراميك أو الخشب أو الفسيفساء.
كما يمكن إضافة إضاءات متنوعة ملونة على الأشكال المكونة للعمل الفني. كما يمكن إضافة مجموعة أخري من الفلاتر للبرنامج الذي تضيف إمكانات أخري متعددة للفنان مثل الفلاتر الآتية:-
• Eye Candy 4000
• Andromeda
• Digimarc
• Extensis
• Flaming Pear
• KPT 5
• Photo Tools
• Photo Optics
• Virtigo 3D
إمكانات الكمبيوتر وبرنامج الفوتوشوب (
:
1- انتاج تصميمات معقدة بدقة وسهولة ، ويوفر الوقت والجهد والمعاناة.
2- الاحتفاظ وتخزين العناصر والأشكال الفنية وسرعة استعادة العناصر المخزنة.
3- يزيد القدرة العقلية للمصمم حيث يساعد فى عمل صياغات وحلول لانهائية فى بناء العمل الواحد.
4- يستطيع أن يغير موقع الأشكال والألوان لأى جزء من أجزاء التصميم.
5- إمكانية محو أو تكرار أى جزء من أجزاء التصميم بكل سهولة وسرعة.
6- يوفر ادوات تشكيلية كثيرة للفنان من نقطة وخط ولون وظل وشفافية وملامس وألوان وإنعكاسات الأشكال.
7- يتيح إمكانية خلط الألوان والتدرج اللوني بدقة وظهور عينة اللون فوراً.
8- يستطيع أن يعدل أى جزء من التصميم بالحذف أو الإضافة وتغيير أماكن الصورة وأبعادها وأوضاعها بسهولة ويسر.
9- إمكانية تنفيذ اللوحة الزخرفية بالخامة التى يريدها الفنان مثل الألوان المائية أو الزيتية او الفسيفساء... ألخ.
10- يتيح إعادة تصميم أى صورة بأى لون واستخدام مصادر إضاءة مختلفة والتحكم فى إنعكاسات الإضاءة والظل والنور.
خطوات تنفيذ العمل الفني:-
1- عمل تصميمات متنوعة لوحدات هندسية قائمة على عناصر التصميم بما يحقق التوازن والوحدة للوحدة الزخرفية خارج جهاز الكمبيوتر وبعضها داخل الجهاز.
2- إدخال هذه الوحدات الهندسية داخل جهاز الكمبيوتر من خلال الماسح الضوئي (إسكانر).
3- نبدأ فى استخدام الأدوات الخاصة بالبرنامج مثل تكرار الوحدة وتصغيرها وتكبيرها وعكسها أو إضافة الظلال والشفافية ..... ألخ.
4- ثم يأتى بعد ذلك دور الفلاتر التى تعطي اللمسة النهائية للعمل بتأثيراتها المختلفة والمتنوعة.
تنظيــر الأعمـــــال الفنيـــــة
• هــدف التنظيــر:
1- إبراز إمكانيات البرامج الفنية للكمبيوتر فى تحقيق عناصر التصميم من خط ولون وملمس وتأثيرات ضوئية وظلية... ألخ.
2- تأكيد إمكانيات الكمبيوتر كأداة فنية فى تنفيذ مختلف الصياغات والعمليات التصميمية للمفردة التشكيلية من تحريك ودوران وتكرار، وتكبير وتصغير وتراكب وشفافية وتجسيم... ألخ.
3- التأكيد على دور المصمم فى بناء التصميم ككل وصياغتة النهائية حسب الرؤية التشكيلية، والعمل على تحقيق القيم الفنية فى التصميم كالوحدة والإيقاع والأتزان وغيرها من القيم.
• منهج التنظير:-
تناول اللوحــة مــن حيــث:
1- الأسس الإنشائية ومحاور البناء واتجاهات التكوين.
2- عناصر التصميم وعلاقاتها التشكيلية (لون ، خط ، ملمس، ظل ونور).
3- القيم الفنية فى التصميم (الوحدة / الإيقاع/ الأتزان).
1- اللوحة رقم (1):
يقوم بناء اللوحة على نظام شبكي تكرارى لوحدة زخرفية مربعة الشكل سابقة الأعداد خارج جهاز الكمبيوتر بحيث تملأ فراغ اللوحة كله .
يقوم التصميم على مفردة تشكيلية تخضع لأنماط مختلفة من النظم التكرارية مكونة النظام البنائي العام للوحة شكلاً وأرضية. تتشكل أرضية اللوحة فى جميع مسطحها من المفردة الزخرفية الرئيسية مكبرة وبتكوين تكراري أفقي يملأ فراغ اللوحة.
وترتسم الأشكال على هذه الأرضية مكونة المفردة الأساسية وبنظام تكراري يتردد بالأبيض والأسود فى إيقاع متناغم ، وبتوزيع محسوب ومتعادل مما يحقق الاتزان والوحدة فى العمل الفني ككل.
يزيد من عامل الربط بين الأشكال والأرضية فى اللوحة.
يجمع هذا التكوين البسيط بين البناء الهندسي والتكرار الزخرفي لمفردة تشكيلية عضوية التكوين والتشكيل وتتشكل الوحدة الزخرفية فى نمط تكراري رباعي منتظم .
يتحقق الإيقاع الخطي والملمسى بشكل واضح فى التصميم مع تحقيق التباين اللوني والملمس أيضاً بين الأشكال وبعضها البعض ، وبينها وبين خلفية اللوحة .
يجمع التصميم بين رصانة الأشكال الهندسية فى واقعها وطبيعتها مع الأحساس العام بالروح والحركة العضوية فى جو اللوحة ككل.
لتعمل نوعاً من الوحدة العضوية والربط بين الأشكال والخلفيات من ناحية وجميعها تصنع نوعاً من الحيوية والديناميكية والحركة الإيهامية فى جو اللوحة ككل.
تمثل بعض اللوحات من مجموعة متجانسة تشترك فى تنويعات متعددة على مفردة زخرفية واحدة، وبالرغم من اختلاف التناول والمعالجة والصياغة التشكيلية فى كل منها إلا أنها تشترك فى بعض العمليات التصميمية مثل التجسيم والتسطيح والتكرار والتظليل والمنظور والتراكب. يقوم الأساس البنائي لهذه اللوحة على المحاور الرأسية والأفقية والمائلة وتجمع بين الخطوط المستقيمة والعضوية والمعالجات الملمسية والظلية.
تتحقق فى اللوحة القيم الفنية للتصميم من الوحدة الفنية للتكوين العام وترابط أجزائه لبعضها مع البعض وترابطها مع الخلفيات ، ثم الاتزان والتماسك والرصانة والاستقرار وكذلك الإيقاع الملمسى اللونى والضوئي الذي يسود اللوحة ككل.
يميل التكوين فى هذه اللوحة إلى طابع التجريد الهندسي حيث يتأكد الفكر الرياضي فى التكوين سواء من حيث الاعتماد على المحاور الرأسية والأفقية كأساس بنائي للوحة.
يقوم الأساس البنائي للوحة على العلاقة بين المحاورالأفقية والرأسية والمائلة فى تكوين شبة هندسي، يشغل فراغ اللوحة بكامل مسطحها تقريباً نمط تكراري منتظم للوحدة الزخرفية .